اجدد المواضيع احدث المواضيع احدث الاستايلات مواضيع هامة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معتقدات خاطئة عن أكلات وعادات غذائية تساعد على خسارة الوزن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tarekwin



المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 18/08/2013

مُساهمةموضوع: معتقدات خاطئة عن أكلات وعادات غذائية تساعد على خسارة الوزن   الإثنين أغسطس 19, 2013 7:18 am

معتقدات خاطئة عن أكلات وعادات غذائية تساعد على خسارة الوزن


في رحلة خسارة الوزن الزائد، ورغبتنا الدائمة في إتباع طرق فعالة وفي ذات الوقت سريعة، نعتمد على تجارب الآخرين في إنقاص الوزن، من باب "اسأل مجرب ولا تسأل طبيب"، مما يوقعنا في متاعب ومشاكل صحية.

فتلك الطرق والمفاهيم الخاطئة تؤثر سلبا على صحتنا وربما تؤدي لنتائج عكسية، دون أن نعلم أنها معتقدات موروثة لا توجد لها أسس علمية.
ومن هذا المنطلق، نقدم لك أكثر المعتقدات الخاطئة شيوعا في طرق خسارة الوزن الزائد:


إتباع الرجيم القاسي "Crash Dieting"


من الأخطاء الشائعة في برامج خسارة الوزن، إتباع حمية غذائية قاسية تعرف باسم "Crash Dieting" أي الحمية السريعة ولكنها صارمة أي لا يتعدى عدد السعرات الحرارية المتناول يوميا حاجز الـ 500 سعر حراري!، على أساس أنها حمية تفقدك الوزن الزائد سريعا.
فعلى الرغم من النتيجة المبهرة التي تحصلين عليها لو اتبعت تلك الحمية، فإنها للأسف تعمل على إضعاف العضلات ما يعرضك للإصابة بهشاشة العظام، بخلاف التأثير السلبي على نسبة الكولسترول في الدم، الذي يؤدي لشعورك بالكسل.
والأسوأ، عندما تقدمين على الذهاب إلى الصالات الرياضية فإن النتيجة تكون مؤسفة، نظرا لما سبق ذكره، ولذا فإن إتباع حمية غذائية لفترة طويلة أفضل بكثير من الحمية قصيرة الوقت.

التخلي عن وجبة أساسية
كثيرا ما يتردد أن التخلي عن إحدى الوجبات اليومية، يساعد على إنقاص الوزن تدريجيا، تلك الفكرة خاطئة تماما وذلك لعدة أسباب:

أولا: إن الجسم يخزن جزيئات السكر التي تتحول إلى عنصر الجليكوجين الذي يعد الجلوكوز وحدة بنائية أساسية فيه، ليغذي كلا من الكبد و أنسجة العضلات، ومع التخلي عن إحدى الوجبات الرئيسة، يستخدم الجسم ما هو مخزون سلفا بحثا عن الطاقة.

ثانيا: عنصر البروتين في الجسم يتكسر ويبدأ في الزوال عندما يستهلك الجسم مخزونه من السعرات من أجل الحصول على الطاقة، حيث يزيد معدل الأيض أي حرق السعرات في الجسم فيكون البروتين من ضمن المحروق!

ثالثا: الجسم يحتاج لكمية معينة من السعرات الحرارية اليومية، وعندما تتخلين عن إحدى الوجبات الأساسية التي تحتوي بالتأكيد على سعرات، فإنك للأسف تعوضين الكمية الناقصة من السعرات في الوجبة التالية، لتجدي نفسك تناولتِ كمية أكبر من الطعام.

رابعا: الكثير من الأشخاص، لا يتناولون وجبة الإفطار ويكتفون بشرب مشروب ساخن، ظنا منهم أن ذلك يساعد على خسارة الوزن في وقت قصير، ولكنهم يجهلون أن وجبة الإفطار من أهم الوجبات اليومية، بغض النظر عن أنها وجبة تساعد على مواصلة اليوم بنشاط وحيوية، فأنها تحفز قيام المعدة بوظيفتها على أكمل وجه طوال اليوم.


تجنب تناول الطعام ليلا!
غالبا، ما تتجنب السيدات تناول وجبة العشاء أو أي من المأكولات ليلا، أملا في الخسارة السريعة للوزن، فدائما ما يتردد أن الطعام المتناول في الساعات القليلة قبل النوم، لا يستطيع الجسم حرقه وبالتالي يتحول إلى دهون تؤدي بطبيعة الحال لزيادة الوزن.
ولكن هذه المعلومة خاطئة، لأن الدراسات العلمية أثبتت أن تحول الطعام المتناول إلى دهون مختزنة في الجسم، لا يعتمد على الوقت الذي تناولت فيه الوجبة، بقدر ما يعتمد على كمية الطعام المتناول بشكل عام في اليوم بالكامل.
بالإضافة إلى أن كمية الدهون التي يحتاجها كل جسم، تختلف وفقا للسن وكثافة العضلات، فجسمك يحتاج للدهون وفكرة تجنب تناول الأطعمة التي تتحول لدهون يحتاجها الجسم خاطئة تماما.

حبوب التخسيس تفقدك الوزن الزائد سريعا
تلجأ الكثيرات من الباحثات عن الطرق السريعة لخسارة الوزن الزائد، إلى تناول حبوب التخسيس باعتبارها فعالة في رحلة إنقاص الوزن.
ولكن حبوب التخسيس من أخطر الطرق المتبعة لخسارة الوزن الزائد، وذلك لأنها تعمل على زيادة معدل ضربات القلب، وزيادة ضغط الدم وتضر الجهاز العصبي، حيث تحتوي على مسهلات تسرع من حركة الأمعاء، ليتم التخلص من الدهون المختزنة في الجسم عن طريق الإسهال.
الأمر الذي يفقدك الكثير من الماء ويعرضك لخطر الجفاف، نظرا لأن الإسهال يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء.

التقيؤ عن عمد
من المعتقدات الخاطئة والتي يتبعها في الأغلب المراهقات، التقيؤ عن عمد بعد تناول الطعام، بحجة عدم اكتسابهن سعرات حرارية زائدة وفي ذات الوقت لا يحرمن أنفسهن من تناول الطعام المحبب إليهن!
وهذه الطريقة من أسوأ الطرق لخسارة الوزن الزائد، لأن التقيؤ المتكرر يصيبك بالجفاف ويؤدي لتورم الغدد اللعابية ويضر بالمعدة، ويسبب تسوس الأسنان مع الوقت. الأمر الذي يصيبك فيما بعد، باضطراب حاد في الجهاز الهضمي.

الاعتماد على السكر البني


أثبتت الدراسات العلمية الأخيرة، أن السكر البني لا يفرق في السعرات الحرارية عن السكر الأبيض المعتاد، وبالتالي فإذا كنت راغبة في خسارة الوزن الزائد ابتعدي تماما عن تحلية المشروبات بالسكر بصورة عامة، وليس فقط الابتعاد عن السكر الأبيض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معتقدات خاطئة عن أكلات وعادات غذائية تساعد على خسارة الوزن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
I'm star :: منتديات نسائيه - منتديات بنات - منتدي نسائي :: العنايه بالجسم - العنايه بالبشره-
انتقل الى: